جديد المقالات
جديد الأخبار

ثقافة البيئة 5ــ6
11-07-2011 11:51

هيئات ومنظمات وجمعيات ولجان بيئية في المملكة العربية السعوديه.....

أولا : الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة . وقد أنشئت في العام 1422 هـ - 2001 م . وعين لها صاحب السمو الملكي الأمير : تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود . رئيسا عاما .
وهي امتداد لنظام البيئة العام المعتمد ضمن النظام الأساسي للحكم وفقا للمادة (32) من نظام الحكم الصادر بتاريخ 20 صفر 1345 هـ وامتداد وتطوير للأدوار الرئيسة التي تقوم بها المديرية العامة للأرصاد الجوية والتي تم إنشائها عام 1370- هـ 1950 م وتم تعديل مسماها إلي مصلحة الأرصاد وحماية البيئة عام 1401هـ - 1981 م إلى عام 1422هـ - 2001 م
ولعل من أهم المهام التي تقوم بها الرئاسة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة بأنها الجهة الرسمية المناطة والمعنية والمختصة بالبيئة ومتابعة التطورات البيئية محليا وعلى مستوي الإقليمي والدولي ودورها البارز في نشر الوعي البيئي لكافة أفراد المجتمع السعودي . وتمثيل المملكة في المحافل الدولية والمشاركة في المعارض والمؤتمرات المحلية والدولية وإبراز مجهودات المملكة في العمل البيئي والقضايا البيئية والمنطلقة من مبادئ الدين الإسلامي والحضارة الإسلامية وكذلك دورها الرئيسي في مجال الأرصاد الجوية وتتبع حالات وتغيرات المناخ في المملكة .
ثانيا : وزارة الشئون البلدية والقروية : وتجربة المحافظة على البيئة والإصحاح البيئي منذ نشأتها عام 1395 هـ . بموجب الأمر الملكي رقم ( أ ∕ 36 ع ) وتاريخ 8 ∕ 10 ∕ 1395 هـ . وعين وزيرا لها صاحب السمو الملكي الأمير ∕ ماجد بن عبد العزيز آل سعود ، وهي امتدادا لنظام البلديات الصادر بالمرسوم الملكي الصادر بتاريخ 21∕2∕1345 هـ بدءا بأمانه العاصمة والبلديات عام 1357هـ والذي رفع مستوي الإدارة فيه إلى وكالة وزارة الداخلية لشئون البلديات بقرار مجلس الوزراء رقم (517) وتاريخ 15∕9∕1382 هـ وترتبط بوزارة الداخلية وعين أولا وكيلا لها في 13∕8∕1384 هـ بموجب الأمر الملكي رقم 17 .
وأوكل إليها مسئولية تنظيم المدن وتجميلها – والتخطيط العمراني لها وتطوير المناطق البلدية والقروية وإنشاء الطرق داخل المدن وإدارة الخدمات العامة والمحافظة على النظافة وصحة البيئة بالمملكة .

وقد تولي حقيبة الوزارة منذ نشأتها . الوزراء التالية أسمائهم :
صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبد العزيز ، من عام 1395 هـ حتي عام 1399هـ .
صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز ، من عام 1399 هـ حتي عام 1403 هـ .
الأستاذ ∕ إبراهيم بن عبد الله العنقري من عام 1403 هـ ، وحتي عام 1409 هـ .
الدكتور ∕ خالد بن محمد العنقري ن من عام 1409 وحتي عام 1412 هـ .
الدكتور ∕ محمد بن عبد العزيز آل شيخ ، من عام 1412 هـ وحتي عام 1416 هـ .
الدكتور ∕ محمد بن إبراهيم الجار الله ، من عام 1416 هـ وحتي عام 1424 هـ .
صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز ، من عام 1424 حتى ذوالقعده 1430هـ .
صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز من شهر ذو القعدة 1430هـ حتى تاريخه .
ثالثا : الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها :
أنشأت بتاريخ 12 ∕ 9 ∕ 1406 هـ بموجب المرسوم الملكي رقم م ∕ 22 كهيئة مستقلة يرتبط مجلس إدارتها إداريا برئيس مجلس الوزراء ويرئسها صاحب السمو الملكي الأمير ∕ سلطان بن عبد العزيز آل سعود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام . حفظه الله ورعاه وعدد من الشخصيات البارزة كأصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء كمجلس إدارة وهم على النحو التالي :
صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير شئون البلدية والقروية .
صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض .
صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة .
صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز رئيس عام الرئاسة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة .
الدكتور فهد عبد الرحمن بالغنيم ، وزير الزراعة العضو المنتدب للهيئة .
معالي المهندس / على بن إبراهيم النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية .
معالي الدكتور / محمد بن إبراهيم السويل . رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية .
صاحب السمو الأمير / بندر بن سعود بن محمد آل سعود ز أمين عام الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها .
وتسعي الهيئة إلى المحافظة على الحياة الفطرية بكافة أشكالها . النباتية والحيوانية . وإنشاء المناطق المحمية والاهتمام بعلوم أبحاث الحياة الفطرية والأنشطة الإعلامية والتوعية البيئية والتعاون مع مختلف الوزارات والهيئات الوطنية والأفراد والهيئات العالمية .
ومنذ إنشائها فقد أقامت الهيئة ما يربو على خمسة عشرة محمية تمثل مختلف النظم البيئية الطبيعية في المملكة . والتوسع في انتشار المزيد منها .
رابعا : اللجان والهيئات والجمعيات والمؤسسات
1- صدر في 14 / 4 / 1410 هـ أمر سامي كريم برقم 5 / ب / 5635 يقضي بتشكيل لجنة وزارية لبحث القضايا البيئية . في المملكة العربية السعودية . ويرأس هذه اللجنة صاحب السمو الملكي الأمير / سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء . ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام .
ووزراء يمثلون الوزارات التالية :
1- وزارة الداخلية .
2- وزارة الخارجية .
3- وزارة المالية والاقتصاد الوطني .
4- وزارة البترول والثروة المعدنية .
5- وزارة الزراعة .
6- وزارة الشئون البلدية والقروية .
7- وزارة الصحة . بالإضافة إلي مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية .
2- مؤسسة الأميري خالد بن سلطان بن عبد العزيز لعلوم المحيطات البيئية :
نشأة المؤسسة : تكرس مؤسسة خالد بن سلطان للمحافظة على الحياة الفطرية في المحيطات كل إمكانياتها للمحافظة على المحيطات وإعادة تأهيلها وتلتزم بحمايتها من خلال الأبحاث والدراسات التزاما بمبدأ ( العلم بلا حدود ) .
ففي أواخر عام 1990 م وجه صاحب السمو الملكي الأمير / خالد بن سلطان من المملكة العربية السعودية دعوة إلي عدد من أشهر علماء البحار على متن مركبه الخاص لإجراء بحوث رائدة تركز في فهم الحياة الفطرية البحرية وكيفية المحافظة عليها وبعد الإطلاع على نتائج البحوث التي أجرتها هذه النخبة من العلماء بادر سموه إلى إنشاء مؤسسة متخصصة للمحافظة على الحياة الفطرية البحرية وإنقاذها ، تم إنشاء مؤسسة خالد بن سلطان للمحافظة على الحياة الفطرية في المحيطات في ( كاليفورنيا ) في السادس من سبتمبر عام 2000 م بوصفها مؤسسة خاصة بموجب أحكام البند 501 (ج) (3) من قانون خدمة المصالح العامة .
وفي عام 2004 م تم نقل مقر المؤسسة إلي ( لاندرو فر ) Land rover ، في ولاية ماري لاند بالقرب من واشنطن العاصمة لتمارس أنشطتها في صميم موقع سياسات البيئة وبحوثها .
تباشر المؤسسة أنشطتها منذ إنشائها عام 2000 تحت شعار ( علم بلا حدود ) science without borders ويجسد هذا الشعار التزامها التعاون مع العلماء ونشطاء المحافظة على البيئة في سائر أنحاء العالم في سبيل تحقيق رسالة المؤسسة .
3- الجمعية السعودية للعلوم البيئية : ( SENS )
نشأة المؤسسة : براعية صاحب السمو الملكي الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة الأمير / تركي بن ناصر بن عبد العزيز وبحضور معالي مدير جامعة الملك عبد العزيز أ. د أسامة بن صادق طيب تم إعلان الجمعية السعودية للعلوم البيئية بانطلاقتها الرسمية صباح يوم الثلاثاء 29 / محرم / 1427 هـ في قاعة الاحتفالات ومركز المؤتمرات بجامعة الملك عبد العزيز وبقرار من مجلس جامعة الملك عبد العزيز وتهدف إلى الرقى بالعلوم البيئية وتنمية الفكر العلمي في مجالات العلوم البيئية وانطلاقا من اهتمام المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين بشئون البيئة وحمايتها وبرعاية كريمة من رجل البيئة الأول صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد ورئيس اللجنة الوزارية للبيئة واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة .
وهناك الهيئات والمؤسسات وشركات محلية لها تجربتها الخاصة في العمل البيئي وعلي المستوي العالمي وهي رائدة في هذا المجال مثل :
1- شركة أرامو السعودية والشركات التابعة لها .
2- الهيئة الملكية للجبيل وينبع .
3- الهيئة العليا لتطوير الرياض .
4- شركات سابك وغيرها من الشركات الكبرى في المملكة .

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1772



خدمات المحتوى


التعليقات
#104 Saudi Arabia [عيد سعيد]
1.00/5 (3 صوت)

11-07-2011 12:05
كل عام وانتم بخير


وعيد سعيد


واحب اقدم الى الاستا ذ جزاع السهو التهاني بعيد الاضحي المبارك

واقول له تسلم يمناك لم تكتب الينا


واصل ابداعك ولاتحرمنا من مقالاتك .


حفظك الله .



تقييم
2.13/10 (4 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها