تقنية

معاينة لعبة DOOM The Dark Ages والكشف عن تاريخ الإطلاق وتفاصيل مثيرة

حصلنا منذ أيام قليلة على فرصة لمعاينة لعبة Doom: The Dark من خلال حدث نظرة اولى موسعة على اللعبة وجلسة أسئلة واجوبة مع مخرج اللعبة، ومديرها الإبداعي. هناك الكثير من التفاصيل الرهيبة والعناصر التي جعلتنا ننتظر اللعبة، وأيضًا الإعلان الرسمي عن تاريخ إطلاق اللعبة. كل هذا وأكثر نستعرضه لكم اليوم في مقالتنا. إليكم معاينة لعبة DOOM The Dark Ages.

قصة اللعبة تتخذ طابعًا سينمائيًا وتمثل بداية جديدة مرحبة بالوافدين الجدد

بدأ الحدث بالحديث عن القصة، وتطرق أيضًا للقتال والاستكشاف، وهما العناصر الثلاثة الأساسية في تجربة اللعبة. القصة تدور أحداثها قبل DOOM 2016، ما يعني أنها ستسمح للوافدين الجدد على السلسلة بالغوص فيها مباشرةً دون تجربة أجزاء سابقة، وهو شيء يريده اللاعبون منذ فترة بحسب مخرج اللعبة.

القصة تدور في حقبة العصور الوسطى، ولذلك جاء المسمى Dark Ages، وتستوحي اللعبة مخلوقات الأعداء وتصاميمهم وأيضًا الأسلحة وتصاميمها من تلك العصور، من ضمنها مثلًا قاذف الجماجم، والذي يعد إحدى “أدوات تعذيب” العصور الوسطى الوحشية. تعود قصة البطل Demon Slayer بشكل موسع هذه المرة، وما أسعدنا أكثر شيء حول القصة كان أنها ستعتمد بشكل كامل على المقاطع السينمائية للسرد، وقد رأينا منها لمحة أكدت لنا  أمام شيء فاخر وأسطوري على حد سواء. إنها قصة سينمائية لأول مرة في تاريخ Doom بعد سنوات من الاعتماد على الـCodex وقراءة الملفات لمعرفة سياق الأحداث. اللعبة الآن أصبحت أقرب إلى Halo في طريقة السرد، ولكن مع مستوى Call of Duty الرسومي والسينمائي وإبهار كبير في المؤثرات البصرية.

اللعبة الجماعي أيضًا سيتم الاستغناء عنه، وهي خطوة جريئة جدًا برأيي، لأن جزء Doom 2016 كان رائعًا في لعبه الجماعي، وقد مثل قيمة كبيرة للتجربة بعد إنهاء القصة تدفع اللاعبين للشعور بأن أموالهم التي دفعوها دُفعت لمطور يستحقها وفي منتج يقدم قيمة ممتدة. أما الاستغناء عن اللعب الجماعي فبقدر كونه سلاحًا ذو حدين، إلا أنه قد يكون الخطوة الصحيحة نظرًا لما قاله ويدركه مخرج اللعبة Hugo Martin الذي قال أن المطور قرر الاستغناء عن اللعب الجماعي (المالتي بلاير) هو قرار الاستوديو بالتركيز على طور القصة بشكل كامل وتوسيعة وتقديم الأفكار التي لطالما أراد المطور Id Software تقديمها ولكنه لم يستطع نظرًا إما لطموحها الزائد أو ضيق الوقت وتوزيع الموارد بين اللعب الجماعي واللعب الفردي.

وما أسعدنا أكثر شيء حول القصة كان أنها ستعتمد بشكل كامل على المقاطع السينمائية للسرد

أسلوب اللعب: “قف وقاوم” بدلًا من “أدفع للأمام”

من الأسئلة التي وجهناها لمخرج اللعبة كان حول فلسفة أسلوب القتال، فأسلوب القتال في الجزء الماضي كان قائم على الحركة المستمرة ومباغتة الأعداء،و هو ما يعُرف باسم استراتيجية Push Forward Combat، أما في الجزء الجديد فالأمور تأخذ منحنى جديد ويصف المخرج هذا الأمر بأنه تحول البطل إلى “دبابة” على شكل بشري، أي أنه سيكون أثقل في حركته، ولكن أقوى وأكثر إحداثًا للتدمير والأضرار للأعداء. الأعداء أيضًا سيكونوا أكثر شراسة وعنف، والأسلحة ستقدم أساليب مبتكرة جدًا للقتال.

فلسفة اللعب كانت هي Stand And Fight، أو أبق في مكانك وقاتل، وهي فلسفة تعتمد بشكل أقل على الحركية المستمرة، ولكن هذا لا يعني أن الحركية والديناميكية لم تعد جزءً من دووم، لأن ما رأيناه لا يقول ذلك أبدًا. أسلوب اللعب لازال محافظًا على سرعة الوتيرة، هذه هي الألعاب التي خُلق من أجلها الـ100 إطار بالثانية والأداءات الخارقة في الألعاب. لا أتخيل كم سيكون جميلًا أن تلعبها بمعدل إطارات مرتفع للغاية، وكم سيكون تعيسًا أن تلعبها بمعدلات منخفضة.

لاحظنا أن المؤثرات البصرية أصبحت إغنى من أي وقت مضى، مع تقديم عدد مهول من الاعداء على الشاشة في وقت واحد. سأل أحد الزملاء الإعلاميين مخرج اللعبة عن عدد الأعداء الذين يسمح بتواجدهم في وقت واحد على الشاشة، وكانت الإجابة أنه بقدر ما يمكن للشاشة أن تتحمل! شجرة المهارات حصلت على إعادة تصميم بشكل يجعلها أكثر مناسبة لأساليب اللعب المختلفة، وأكثر تنوعًا من حيث ما تقدمه من حركات وطرق للقتال.

نظام الـGlory Kill الشهير حصل على تغييرات بحيث يصبح للاعب تحكمًا أكبر عليه، ويمكنه من خلاله أن يختار العدو الذي يريد الإجهاز عليه في حالة كان هناك أكثر من عدو في حالة Stagger. اللعبة تهتم أيضًا بشكل كبير بتصميم الأسلحة، وهو أكثر ما أبهرنا فيها بصراحة، فبجانب الأسلحة بعيدة المدى، هناك الأسلحة اليدوية الرهيبة التي لن تستطيع الاستغناء عنها مثل الدرع ذو الشفرات الحادة، والذي يستخدم في الصد والتقطيع على حد سواء، و الصولجان المسلسل، و والمخباط. كل هذه الأسلحة تضيف طبقة من العنف والدموية ترفع فورًا من الأدرنالين بأشكال غير مسبوقة. مجرد رؤية هذه الأسلحة أصابني بالحماس، فما بالك بتجربتها بشكل عملي؟ 

صف المخرج القتال بأنه تحول البطل إلى “دبابة” على شكل بشري، أي أنه سيكون أثقل في حركته، ولكن أقوى وأكثر إحداثًا للتدمير والأضرار للأعداء. الأعداء أيضًا سيكونوا أكثر شراسة وعنف، والأسلحة ستقدم أساليب مبتكرة جدًا للقتال.

موسيقى الميتال تعود لنا من جديد في DOOM The Dark Ages

 موسيقى DOOM The Dark Ages يتم العمل عليها من الفريق الموسيقي الرهيب Finishing Move، وهو الفريق الذي قدم لنا مقطوعات ايقونية خالدة من سلاسل Halo و Borderlands و The Callisto Protocol.

من خلال ما رأيناه وسمعناه من الجانب الصوتي في اللعبة، وخصوصًا الموسيقى، فإننا بالتأكيد أمام تجربة فريدة قد تتفوق على كل أجزاء السلسلة الماضية

الاستكشاف: Id Software في جعبته الكثير من المفاجآت على ما يبدو

تحدث مخرج اللعبة ومديرها الإبداعي عن عناصر مختلفة في أسلوب الاستكشاف وتصميم العالم، وجعلانا نتحمس أكثر وأكثر نحو تجربة هذا العنصر بالذات في اللعبة. حيث أن تصميم البيئات سيكون خطيًا لكن مع مساحة كبيرة للاستكشاف واستخدام القدرات الحركية الجديدة والأسلحة للوصول لأماكن جديدة بحيث تجد نفسك مع مرور الوقت تصل كل مكان في الخريطة وتفتحها بحيث تكون متصلة ببعضها بشكل سلس وكامل. هذا التصميم يعرف باسم ميترويدفينيا ولكن المطور لم يذكر هذا اللفظ بشكل مباشر.

الاستكشاف أيضًا يتضمن آليتي تنقل جديدتين وطموحتين على حد سواء، وهما التنين والآلية العسكرية العملاقة (Mech). تعدان هاتين الآداتين أدوات للتنقل بين البيئات تكونان متاحتين في مناطق محددة شبه مفتوحة في اللعبة. الآلية العسكرية العملاقة تمكنك من تدمير المباني والمخلوقات الكبيرة، ولها شجرة مهارات خاصة بها يمكنك استخدامها لترقيتها بشكل ملحوظ ينعكس على أسلوب اللعب، بينما اللعب بالتنين يسمح لك بالطيران بسرعة كبيرة في الخريطة ولديه أيضًا شجرة مهارات خاصة به ويمكن استخدامه بطرق مختلفة للتنقل والمعارك.

الاستكشاف يفتح لك أدوات واسلحة جديدة تتيح لك الوصول إلى أماكن لم تكن تصل إليها من قبل، وهناك أسلحة جانبية يمكنك العثور عليها، ولكن لا يوجد معلومات أكثر عن هذا الجانب التحديد.

يمكنك أيضًا قراءة انطباعنا عن لعبة Avowed من هنا

كان هذا كل شيء عن لعبة DOOM: The Dark Ages من خلال استعراض موسع شاهدنا فيه كل جوانب اللعبة الأساسية من قصة واستكشاف وقتال، وقد زاد كل هذا من حماسنا بشكل غير مسبوق وأصبحت حدوده السماء. الأجمل هو أن اللعبة قريبة، حيث تصدر يوم 15 مايو القادم على PS5 و Xbox و PC، ومن يومها الأول ستكون لعبة تزين مكتبة ألعاب جيم باس. 

The post معاينة لعبة DOOM The Dark Ages والكشف عن تاريخ الإطلاق وتفاصيل مثيرة appeared first on عرب جيمرز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى