تقنية

مراجعة Avowed

أعتبر دائمًا أن لعبة Fallout New Vegas هي لعبتي المفضلة على الإطلاق، ودائمًا ما يكون خبر عمل مطورها، Obsidian Entertainment على لعبة جديدة هو خبر رائع بالنسبة لي، واليوم وبعد انتظار لسنوات وسنوات، ها نحن ذا نضع أيدينا على المُنتظرة بشدة Avowed، والتي عاشت سنوات من الغموض الذي أحاط بها من كل جانب، فتارة تجد من يسميها سكايرم الخاصة بـObsidian، وتارة تجد المطور ينفي عنها تلك الصفة، فما هي Avowed وهل تستحق مالك ووقتك؟ إليكم مراجعة Avowed.

قصة اللعب (بدون حرق)

مراجعة Avowed
تقييم ومراجعة Avowed

تدور قصة اللعبة في عالم ألعاب Pillars of Eternity في قارة تدعى Aedyr يحكمها امبراطور متسلط، وينتشر فيها وباء “طاعون الروح” أو كما يسميه سكان العالم The Dreamscourge، والذي يرسلك الامبراطور لكي تتحرى عن أسبابه ومحاولة إيجاد طريقة لدفعه أو علاج الأرض منه، وهي المهمة التي تكتسب على إثرها مسماك في اللعبة، وهو Envoy (مبعوث).

المبعوث هو شخصية تسمى God-Like، وهو نوع من الصفات التي تطلق على الشخصيات التي تمتلك خصائص شكلية محددة، وأهمها نمو الفطريات على وجه تلك الشخصيات.ستقابل في القصة شخصيات وكوادر من عالم Pillars of Eternity وستحتاج للاستعانة بهم في شتى المجالات للوصول إلى ما أُرسلت لأجله.يحول وباء طاعون الروح ذلك البشر والحيوانات إلى مخلوقات عدائية كريهة، وسيكون هؤلاء هم أعدائك الرئيسين في اللعبة، بجانب بعض الفصائل والمجرمين العدوانيين الآخرين.

قصة اللعبة تقدم حرية في اختيار الخلفية التي يأتي منها البطل، مثل أن يكون عضوًا فيCourt Augur، أو أكاديميًا أو غيرها من الهويات التي تؤثر على خياراته الحوارية ورؤيته للأشياء. اخترت أن أكون عضوًا في Court Augur وأظهرت شخصيتي حكمةً نتيجة لذلك، وكان يتعامل مع كل المواقف بعقلانية (كخيار من الخيارات الحوارية) ويستطيع إقناع غيره بعدم اللوجوء للعنف في بعض الأحيان.

_____

لا تفوت: مراجعة Kingdom Come Deliverance 2

_____

أكبر سلبيات القصة في رأيي هي حاجتها لمعرفة واسعة وعميقة بعالم Pillars of Eternity، وهو الشيء الذي سيقف كعائق في طريقك نحو الاستمتاع بالقصة، وللأسف كنت أنا أحد ضحايا هذه المشكلة إذ جعلني التعمق في تفاصيل ذلك العالم بشكل يفترض أنني على علم مسبق به أن أفقد اهتمامي بالقصة كاملة بعد بضعة ساعات. على الرغم من أن سرد Avowed ممتاز، وتفرعات القصة عميقة ومؤثرة، إلا أن فصل اللعبة نفسها على الأجزاء الماضية من Pillars of Eternity لم يكن كافيًا.

نهاية القصة لم تكن متوقعة، وبها الكثير من الخيارات المهمة، ولكن بشكل عام مستوى السرد وانجذابي للأحداث لم يتعدى لعبة The Outer Worlds الماضية، ويكاد يكون أقل منها بكثير في بعض الجوانب، وأهمها الحوارات. حوارات اللعبة بها الكثير من التمطيط والحوارات غير المهمة وغير المؤثرة، واختياراتك لا تشكل فارق بشكل دائم على عكس ألعاب الاستوديو السابقة.

جانب آخر ضعيف هو الـCompanions، إذ كانت شخصياتهم غير مؤثرة، ولا يغير وجودهم أو حواراتهم على القصة بأي شكل. تمنيت لو أن تجربة The Outer Worlds تم إعادتها هنا، ففي الأخيرة كانت للشخصيات التي معك دورًا في تحديد تصرفتاك حيث كانوا يبدون اعتراضهم على بعض تصرفاتك وموافقتهم على بعضها الآخر، وكان من شأن ذلك التأثير على علاقتك بهم لدرجة تجعلهم يعطونك في بعض الأحيان هدايا أو يصرحون لك بسر خطير عن أنفسهم، أو حتى يفتحون لك مهمات خاصة. هذه الأمور كلها اختفت في Avowed فيما عدا مهمات الـCompanions التي عادت ولكنها كانت ضعيفة للغاية.

أسلوب اللعب: ممتع ولكن…

أسلوب اللعب في Avowed هو ما يمكنك توقعه بشكل تقليدي من ألعاب Bethesda و Obsidian من نوع الـRPG، هناك مهمات أساسية واخرى جانبية، وخيارات حوارية وفيرة وشجرة مهارات تشكل بها شخصيتك من بداية اللعبة وتتداخل مع اختياراتك في الحوارات، وهناك مجموعة من الأسلحة التي توفر لك بنيات مختلفة (Builds) في المعارك، وفي Avowed هذه هي الإيجابية الأبرز في اللعبة.

المعارك في اللعبة ممتعة، وتقدم تنوعية كبيرة في الأسلحة. يمكنك اللعب كساحر على غرار هاري بوتر، وهذا الجانب من المعارك مصمم باحترافية وروعة، وتطويره كان أمرًا مجزيًا جدًا، ولكن اللعبة لا تتوقف عند ذلك، يمكنك استخدام الأسلحة الحادة مثل السيوف والرماح، والأسلحة غير الحادة مثل الهروات والمطارق وغيرها. يمكنك استخدام الدروع وأيضًا استخدام الأسلحة النارية مثل المسدسات Revolver، والبنادق Shotgun. هناك دائمًا إمكانية لوضع سلاح أو دراع في كل يد، وإمكانية حمل تشكلتين من الأسحة والتبديل بينهما باستخدام زر الـY.

يمكنك لعب اللعبة من منظور الشخص الأول والثالث، ولكن التبديل بينهما ليس عن طريق ضغطة زر مثل ستارفيلد مثلًا، وإنما عن طريق قائمة إعدادات اللعبة. استمتعت باللعب بالمنظورين، الاستكشاف كان أجمل بالمنظور الثالث، والقتال كان أروع وأكثر إبهارًا بالمنظور الأول، وذلك لأن أنيميشن القتال لم يكن مصممًا بشكل متقن لمنظور الشخص الثالث، بينما كانت المؤثرات البصرية مبهرة بشكل يوحي بأن إضافة منظور الشخص الثالث جاء في نهاية مرحلة التطوير.

شجرة المهارات متفرعة ومتقنة وتتيح قدرات رائعة مع مرور الوقت ستشعر معها حقًا أنك متشق لفتح المهارة التالية، فهي تقدم تنوعات مختلفة وهي Wizard و Fighter و Ranger و Godlike، كل واحدة فيهم تحقق فارق ضخم في أسلوب لعبك، وسيكون عليك التركيز على شجرة المهارات التي تناسب ترسانة أسلحتك المفضلة. شخصيًا وجدت نفسي أزيد من تعمقي في نمط القتال بعيد المدى (لأنني فضلت بنية أحمل فيها درعًا في يد ومسدسًا في الأخرى) وشجرة مهارات Wizard لأن خيارات أسلحتي الاحتياطية تضمنت عصى سحرية وكتاب تعاويذ. القتال كان ممتعًا جدًا وترقية الشخصية مرضية، ولكن عرقله الجانب الآخر من المعادلة، وهو قلة تنوعية الأعداء وسهولتهم بشكل كبير جدًا، وغبائهم في الحركة والتصرف. هذه الامور أفسدت النصف الثاني من اللعبة لي لأنني لم أشعر أن هناك جديد وأن مهما رقيت شخصيتي لن أشعر بالتنوعية في القتال لأن منظومة المعارك الممتعة يجب أن يقابلها تحدي وتنوع من الأعداء، وهو ما كان غائبًا من Avowed. الشعور بردة فعل الأعداء أمام الضربات ايضًا كان ضعيفًا للغاية على الرغم من تأكيد المطور في اكثر من مناسبة أنه عالج هذا الأمر.

بعيدًا عن المعارك، تظهر عيوب اللعبة جليةً في 3 جوانب مترابطة ترابطًا كاملًا وهم العالم وتصميم البيئات و المحتوى الجانبي. لنبدأ في الإشارة إلى مشاكلهم بالترتيب:

تقييم عالم اللعبة

عالم اللعبة ليس عالمًا مفتوحًا، وإنما مقسم لمناطق شبه مفتوحة مع التنقل فيما بينهم بشاشات تحميل وجيزة، وهذا التصميم هو المتبع في The Outer Worlds، آخر ألعاب الاستوديو الضخمة، ولكنه هنا منفذ بشكل غير متقن، إذ أن التنقل في العالم والاستكشاف لا يقدمون سوى عتاد أفضل وموارد يمكنك العثور عليها. أما على صعيد حيوية العالم وجودة وتنوع البيئات فهي متواضعة جدًا ومن بين أقل ألعاب Obsidian في نقل هذا الجانب، وخصوصًا حيوية العالم. فبيئات اللعبة متنوعة نسبيًا وبها بعض الاختلافات المظهرية فقط بين المنطقة والأخرى، ولكن على صعيد تفاعلية العالم وحيويته فهذه اللعبة من أقل الألعاب التي لعبتها مؤخرًا في مستوى تفاعلية العالم، فعالمها خالي من النشاطات الجانبية والمحتوى وستقضي معظم وقتك في التنقل بدون أي شيء يحدث أمامك على الشاشة. أعتقد ان هذا التصميم سببه رغبة المطور في الاعتماد على السفر السريع بشكل مكثف ولكنه خلق حالة من الملل لم أعتاد عليها في ألعاب الاستوديو.

تصميم البيئات

تصممي البيئات وخصوصًا المدن سيء، وذكرني بتصميم Starfield ومدنها الذي كان تصميمًا خطيًا في مساحات ضيقة والخريطة لا تساعد على استكشاف الطرق التي تؤدي إلى المناطق التي ترغب في التوجه إليها. مشكلة ستارفيلد تتكرر هنا من جديد لكن هذه المرة مع مدن أصغر ومناطق اختناق (Chocke Points) أكثر، أي أن هناك مدن كاملة يكون الطريق المؤدي مجرد فتحة ضيقة في جدار. هذا الأمر ليس واقعيًا، ولكن مشكلتي الأساسية هي أنه تصميم سيء وجعلني أبحث كثيرًا عن الطريق الذي سيكون علي أن أسلكه.

تصميم بيئات بعض الـDungeons كانت ممتازة وتوزيع المكافآت فيها كان رائع وقوي.

المحتوى الجانبي

المحتوى الجانبي في اللعبة هو اسوأ جوانبها بلا منازع، فاللعبة تقدم مهمات جانبية عبارة عن Fetch Quests يطلب منك الشخصيات إما أن تقتل أشخاص أو مخلوقات برية لأجلهم، أو تذهب لإحضار شيء ما، والحجة تكون ان المكان الذي يقع فيه هذا الشيء مكان خطر ولن يستطيعوا هم الذهاب إليه وحدهم.

المهمات الجانبية في اللعبة شحيحة، وخصوصًا تلك التي تقدم قصة وسردية مختلفة عن السياق الأساسي. لا أقول أن كل المهمات الجانبية في اللعبة سيئة، فبعضها كان ممتاز وممتع وربما أفضل من المهمات الأساسية، ولكن معظمها مهمات مكررة بدون أي إبداع أو محاولة لتقديم جديد.

النشاطات الجانبية تتضمن صيد الجوائز، حيث تقوم بجمع اسم ومكان الشخصية أو المخلوق الذي يريد منك السكان قتله، ثم تذهب للتخلص منه وجمع دليل على ذلك من جثته، في بعض الأحيان تكون رأسه وفي أحيان أخرى تكون إحدى مقتنياته، ثم تعود لجمع جائزتك المالية. هذه الدائة المفرغة التي لا هدف لها سرعان ما بدأت أشعر تجاهها بالملل.

الرسوم والصوتيات

مراجعة Avowed
تقييم Avowed

جربنا اللعبة على Xbox Series S وقدمت أداءً ثابتًا على أكثر من 40 إطارً بالثانية الواحدة، مع رسوميات جيدة جدًا، وعلى الحاسب الشخصي حيث جربنا نسخة الاستعراض الذي قدمناه منذ ما يزيد عن الشهر كانت اللعبة أجمل بصريًا وبأداء أكثر ثباتًا وفي بعض المناطق كانت تقدم مناظر مبهرة تقنيًا. لكن بما أنها لعبة RPG، فهناك أوجه قصور عدة على صعيد الأنيميشنز وتعابير الوجوه وحركات الشفاة وغيرها. كل هذا لم يتغير مع Avowed، ولازلت أنا شخصيًا أنتظر من Bethesda و Obsidian تحسينه. التوجه الفني للعبة أعجبني، وهو أحد أكبر مصادر إثارة الجدل في اللعبة حيث يرى البعض أن التوجه غير الظلامي للعبة هو الخيار الخاطئ، ولكني شخصيًا أراه رائع وجذاب.

الصوتيات في اللعبة ممتازة. الأداءات الصوتية بمختلف اللهجات الإنجليزية ممتازة، والمؤثرات الصوتية عظيمة وخصوصًا الموسيقى الأساسية للعبة. أصوات الأسلحة والضربات السحرية أيضًا متقنة لكن للأسف غياب الشعور بتأثير الضربات على الاعداء جعلني أشعر أن هناك حلقة مفقودة في توظيف القتال في اللعبة لخدمة شعور التفاعلية.

في النهاية:

لعبة Avowed فرصة ضائعة كبيرة من Obsidian Entertainemnt وقد زادت من قلقي الشخصي على مستقبل ومستوى The Outer Worlds 2 التي ستصدر في 2025. استوديو Obsidian وضع أساسًا جيدًا ولكنه أهمل أهم ما يميز أو يقلل من أي لعبة RPG، وهي المحتوى الجانبي والعالم وتأثير الخيارات. أشعر أن Avowed لعبة ممتعة ولكنها لا تستحق أبدً الشراء ويكفي جدًا لعبها على Game Pass كلعبة ضمن ألعاب أخرى بنفس قيمة الاشتراك. إذا كنت من محبي ألعاب الآر بي جي مثل Skyrim و Fallout فهذه اللعبة ستؤلمك بمستواها وإمكانيتها الغير مستغلة، ولكن بشكل عام هي تجربة بها بعض المتعة الناتجة عن القصة والمعارك المصممين بمستوى جيد.

The post مراجعة Avowed appeared first on عرب جيمرز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى