أخبار الخليج

الجعير يستعرض جماليات «خط الثلث» في «كتاب جدة»

ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض جدة للكتاب 2023، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، أقيمت أمس (الثلاثاء) ورشة فنية بعنوان «خط الثلث» قدمها الخطاط أحمد الجعير الذي امتدح في بداية الورشة اهتمام المملكة بالخط العربي عموماً، منذ عهد الملك عبدالعزيز وحتى الآن.

وأوضح الجعير أن من مظاهر اهتمام المملكة بالخط العربي إنشاء مصنع كسوة الكعبة المشرفة، ومصنع الملك فهد لطباعة القرآن الكريم، إضافة إلى إنشاء مركز الأمير محمد بن سلمان للخط العربي العالمي.

وتطرق الجعير خلال الندوة إلى الحديث عن أشهر أنواع الخطوط العربية، وأبرز الخطاطين العرب، والخطاطين السعوديين، مدعماً حديثه بتقديم العديد من النماذج في أنواع الخطوط العربية كافة، ومخصصاً الحديث عن خط الثلث؛ إذ أسهب في شرح فنياته وجمالياته، وأبرز ما يميزه عن الخطوط العربية من حيث الليونة والقدرة على التشكيل مع القوة في الحروف، مشيراً إلى أن التشكيل يزيد هذا النوع من الخط العربي جمالاً، ما جعله الأنسب والأكثر استعمالاً في اللوحات الكبيرة التي يزيدها جمالاً ورونقاً.

وتطرق الجعير إلى أبرز الأقلام وأنواعها واستخداماتها، مختتماً الورشة بتقديم دروس مجانية في خط الثلث للحضور، معطياً إياهم أقلام خط خاصة بخط الثلث، وأوراقاً للكتابة وتجريب قدراتهم عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى