أخبار الخليج

كييف تتقدم قرب باخموت.. روسيا تسقط مسيّرتين أوكرانيتين

أعلنت روسيا أن دفاعاتها الجوية أسقطت طائرتين مسيّرتين أوكرانيتين فوق منطقتين تقعان شمالي وجنوبي موسكو، فيما أفادت كييف بأن قواتها خاضت أكثر من 20 اشتباكاً مع القوات الروسية، واستعادت السيطرة على قرية قرب باخموت.

وقال الجيش الأوكراني، اليوم (السبت): إن القوات الروسية أخفقت في اختراق دفاعاته في منطقتي ياجيدني وبوجدانيفكا عند محور باخموت في منطقة دونيتسك شرق البلاد، وأن قواته أحبطت هجمات عند أفديفكا ومارينكا وشاختار.

ولفت إلى أن القوات الروسية شنت 59 غارة جوية و36 هجوماً بالصواريخ. وأكد الجيش الأوكراني أن قواته تواصل الهجوم على محور زاباروجيا باتجاه مدينة مولوتوبول، وأنها كبدت القوات الروسية خسائر فادحة، وأجبرتها على التراجع.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن قواته استعادت السيطرة على قرية أندرييفكا بالقرب من باخموت.

وألحقت القوات الأوكرانية في إقليم خيرسون إلى الجنوب أضرارا بمستودعات الإمداد الروسية، كما شنّ الطيران الأوكراني 3 غارات على مناطق تمركز القوات الروسية، وعتادها العسكري.

وكشف رئيس الأركان الأوكراني فاليري زالوجني أنه بحث في اجتماع له مع قيادات عسكرية أمريكية وبريطانية ملف تطوير الوضع على جبهات القتال، وناقش الاجتماع استعراض حاجة الجيش الأوكراني للذخائر والتجهيزات العسكرية. وقال زالوجني، إنه جرى التركيز على تقوية الدفاعات الجوية وتحسين وسائل الإخلاء الطبي وصيانة المعدات في الجبهات. فيما كشف رئيس الحكومة الأوكرانية دينيس شميهال أن نصف موازنة الدولة المقررة للعام المقبل، والمقدرة بنحو 82 مليار دولار مخصصة للجُهد الحربي.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم، إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرتين مسيّرتين أوكرانيتين فوق منطقتي كالوغا (نحو 200 كلم جنوب مسوكو)، وتفير (نحو 180 كم شمال موسكو).

وأفصح مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن بلاده ستعلن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا الأسبوع القادم، وأن الرئيس جو بايدن سيلتقي نظيره الأوكراني فولوديمير زيلنسكي في واشنطن، لتأكيد دعم أوكرانيا.

وتوقع أن يجتمع الرئيس الأوكراني مع نواب بالكونغرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في واشنطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى