أخبار الخليج

100000ريال غرامة على «مشهورتين» خالفتا لائحة «تنظيم الإعلام»

غرمت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام، خلال الساعات الـ 48 الماضية مستخدمتين لمنصة السناب شات بـ 100 ألف ريال، مع شطب ترخيصيهما «موثوق»، وذلك لمخالفتهما التنظيمات الخاصة بالهيئة. وجاءت العقوبة لخروج المستخدمتين إلى مناسبات عدة بحثاً عن ما يعرف بـ «الشو». وتنص أنظمة الهيئة على ضبط النظام العام وحفظ القيم الدينية والآداب والحفاظ على حرمة الحياة الخاصة، وطبقت في هذا السياق إجراءات ضد المخالفتين، الأولى ظهرت في مقطع فيديو وجهت عبره رسائل غير لائقة للشباب المقبلين على الزواج، والأخرى تحدثت بعبارات غير لائقة حرضت بها على هدم الأسر.

وكشفت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عن رصد أكثر من 4000 مخالفة إعلامية في الربع الأول من 2023، منها 570 بلاغاً قدمها الجمهور، وبلغ ما رُصد منها من خلال تعاون الجمهور 15% وذلك عبر قنوات البلاغات المتاحة، جرى إحالة 826 مخالفة للادعاء العام، وبلغت المخالفات في الحق العام 151، ومخالفات موثوق 198. وتنوعت المخالفات بين مخالفات للمحتوى الإعلامي، والتعدي والإساءة إلى الغير واستخدام لغة مبتذلة، الى جانب مخالفات عدم التقيد بضوابط استيراد وتوزيع المحتوى الإعلامي، إضافة إلى أجهزة الاستقبال غير المفسوحة.

وأصدرت الهيئة خلال شهر سبتمبر أكثر من 760 ترخيصاً النصيب الأكبر لـ «موثوق» بنحو 350 رخصة لتقديم الأفراد المحتوى الإعلاني على منصات التواصل، كما أصدرت 124 شهادة عدم ممانعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى