أخبار الخليج

مسؤولون أمريكيون يكشفون توقيت الرد الإسرائيلي على إيران

رجح 4 مسؤولين أمريكيين أن يحصل الرد الإسرائيلي المحتمل على «الرد الإيراني» خلال عطلة نهاية الأسبوع وبشكل محدود النطاق. وتوقع المسؤولون أن يتضمن الهجوم الإسرائيلي المرتقب ضربات ضد القوات الإيرانية والوكلاء في المنطقة، بحسب ما نقلت عنهم شبكة «NBC News»، اليوم (لثلاثاء).

وبحسب هؤلاء المسؤولين، فإنه لم يتم إطلاع الإدارة الأمريكية على قرار إسرائيل النهائي بشأن كيفية الرد على طهران، إلا أنهم لفتوا إلى أن الخيارات يمكن أن تتغير. وقالوا إنه ليس من الواضح متى سيحدث الرد الإسرائيلي على وجه التحديد، لكنه قد يحدث في أي وقت.

واستند هذا التقييم الأمريكي على ما يبدو إلى محادثات بين مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين جرت قبل أن تطلق طهران هجومها بأكثر من 300 طائرة دون طيار وصاروخ على إسرائيل مساء (السبت) الماضي.

وأضاف المسؤولون الأمريكيون أنه بينما كانت إسرائيل تستعد لهجوم إيراني محتمل الأسبوع الماضي، أطلع المسؤولون الإسرائيليون نظراءهم الأمريكيين على خيارات الرد المحتملة.

ودعا الرئيس الأمريكي جو بايدن وزعماء آخرين خلال الأيام الماضية إلى ضبط النفس بعد أن تعهدت إسرائيل بالرد على الهجوم الإيراني الذي أتى بدوره رداً على الغارة الإسرائيلية في الأول من أبريل على مبنى قنصلية طهران في دمشق، وأسفر عن مقتل اثنين من كبار جنرالات فيلق القدس في الحرس الثوري.

وأبلغت واشنطن تل أبيب أنها لن تشارك في أي ضربة ضد طهران، وحثتها على عدم التصعيد أو حتى الرد، إلا أن المسؤولين الإسرائيليين من رأس الهرم السياسي والعسكري شددوا على أن ليس أمامهم خيار سوى الرد على الضربة الإيرانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى