أخبار الخليج

أحرف الرمل

ترسم الجغرافیا ملامح وتضاریس الصحراء النجدیة، ویرسم الشعر مشاعر وأحاسیس الصحراء النجدیة، ومن تضاريس الصحراء النجدیة ومشاعر النفس البشریة تشكَّلت في نجد بذرة القصیدة العربیة، فتضاریس الصحراء تجعل الإنسان شاعراً باعتدال المناخ وهدوء الكثبان وخضرة المرعى وعزلة الصحراء وارتحال الأحبة والدیار. التقت هذه الطقوس مع طبیعة الإنسان العربي بفروسیته وسمو أخلاقه، ومن هذا المزیج خرجت القصیدة العربیة تحمل صفات المكان والإنسان، فكانت أجمل ولادة شعریة عربیة قصیدة المعلقة. المعلقة الشعریة النجدیة فخر الشعري العربي وقمة البیان العربي. المعلقة التي علقها العرب في أستار الكعبة احتفاءً وفخراً بها وعلقوها في ذاكرتهم إلى یومنا هذا ینهلون من معانیها السامیة ویقتدون بفروسیتها الباقیة ویبكون أطلالها الزاهیة. المعلقة التي خرجت في ما بعد من صحراء نجد لحواضر وعواصم التاریخ العربي ظلت ترسم القصیدة العربیة بأحرف الرمل. فما من قصیدة عربیة إلا وأحرف الرمل تكتبها وروح الصحراء ترسمها من العصر الأموي إلى العباسي والأندلسي إلى العصر الحدیث إلى یومنا هذا. ومهما تغیرت القصیدة العربیة وتطورت ستظل تحمل جینات القصیدة النجدیة بصفاتها الوراثیة الشعریة مهما تقادم الزمن وستظل أحرف الرمل صوتها ولفظها ومعناها.. یقول الشاعر محمد الثبیتي في قصیدته صفحة من أوراق بدوي:

وتلك في هاجس الصحراء أغنیتي

تهدد العشق في مرعى شویهاتي

أنا حصان قدیم فوق غرته

توزع الشمس أنوار الصباحات

أتیت أركض والصحراء تتبعني

وأحرف الرمل تجري بین خطواتي

یا أنتِ لو تسكبین البدر في كبدي

أو تشعلین دماء البحر في ذاتي

فلن تزیلي بقایا الرمل عن كتفي

ولا عبیر الخزامى من عباءاتي

الثبیتي الشاعر الذي عاش روح العصر الحدیث وحداثته، ظلت الصحراء تسكنه وتخط قصیدته المكتوبة بأحرف الرمل، فترسمه فارساً عربیاً قدیماً یقف في وجه الحضارة الحدیثة، متغنیاً بروح الصحراء ومرعاها، ویأبى أن تسلبه الحضارة الجدیدة بقایا الرمل وعطر الخزامى ولبس العباءة. روح الصحراء وأحرفها لیست حالة الثبیتي فقط، بل حالة كل شاعر عربي مهما ادعى الحداثة، سنلمح أحرف الرمل وروح الصحراء في قصیدته، فإن تحدث عن فروسیته فهو عنترة بن شداد، وإن تغنى بمحبوبته فهو امرؤ القیس، وإن افتخر بمجده فهو عمرو بن كلثوم، ومهما نهج نهج الحداثة سنلمح في قصیدته جینات القصیدة النجدیة. یقول الشاعر الحداثي شوقي عبدالأمیر في قصیدته الصحراء والقیثارة:

أیتها الصحراء

عرفتكِ في قوافل الشعراء

أيتها الصحراء

يا خِباءَ طرفة

يا خمرةَ امرئ القيس

وحصانَ عنترة

وغضبةَ ابن كلثوم

ويا ليلَ النابغة

أنتِ يا أمّ اللغة العظيمة وحنجرةَ السماء

يا كاعبة الكثبان والهوادج

يا سيدة الجلال والأطلال وحرف الرمل

في قصیدة شوقي عبدالأمیر حرف كل شاعر عربي في كل زمان ومكان.. یحمل صفات شعراء المعلقة النجدیة وطبیعتهم العربیة وقیمهم الفروسیة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى