أخبار الخليج

لماذا ألغى وزير الدفاع البريطاني زيارة أوكرانيا؟

تسبب تهديد صاروخي روسي في إلغاء زيارة وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس إلى مدينة أوديسا الأوكرانية. وكان شابس في بولندا عندما تلقى معلومات بأن قافلة تقل الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس تجنبت بصعوبة ضربة صاروخية روسية في أثناء زيارتهما لأوديسا في 6 مارس الجاري.

وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، قتل ما لا يقل عن 5 أشخاص في الانفجار الذي وقع على بعد بضع مئات من الأمتار من زيلينسكي وميتسوتاكيس، ليقفز بعد ذلك مستوى التهديد لسلامة شابس المتجه إلى أوكرانيا «من كبير إلى حرج»، حسب ما أوردت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية.

وسافر شابس مع رئيس أركان الجيش البريطاني الأدميرال السير توني راداكين وفريق صغير من المسؤولين البريطانيين، من بولندا إلى أوكرانيا بالقطار المسائي ووصلوا إلى كييف في 7 مارس لإجراء محادثات مع زيلينسكي وكبار مسؤولي أوكرانيا.

وكان من المخطط أن يكملوا الرحلة إلى أوديسا، لكن الرحلة ألغيت بعد ورود معلومات استخباراتية تفيد بعلم الروس بخطط المجموعة، ومن ثم لم يكن أمامهم خيار سوى العودة إلى بريطانيا عبر بولندا.

يذكر أن طائرة تابعة لسلاح الطيران الملكي البريطاني كانت تقل شابس تعرضت للتشويش على إشارة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في أثناء طيرانها فوق منطقة كالينينغراد الروسية، بحسب «تلغراف».

واضطر وزير الدفاع البريطاني إلى إلغاء الزيارة في وقت سابق من هذا الشهر، بعد أن حذرته المخابرات البريطانية من أن الروس أصبحوا على علم بخطط سفره، بحسب ما تحدث مصدر مقرب من شابس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى