أخبار الخليج

واشنطن وطهران تنجزان صفقة «السجناء مقابل الأموال»

كشفت مصادر وصفتها وكالة رويترز بـ«المطلعة»، أن قطر أكدت لواشنطن وطهران تحويل أموال إيرانية مفرج عنها بقيمة 6 مليارات دولار إلى بنوك في الدوحة.

ونقلت عن المصدر قوله، اليوم (الإثنين): «إن طائرة قطرية على أهبة الاستعداد في إيران لنقل 5 سجناء أمريكيين واثنين من أفراد أسرهم إلى الدوحة».

من جهتها، أفادت الخارجية الإيرانية بأن مسار تنفيذ اتفاق تبادل السجناء والإفراج عن الأموال الإيرانية يتقدم بشكل جيد وخطوة بخطوة. وقال المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني في مؤتمر صحفي، اليوم: «إن بلاده والولايات المتحدة الأمريكية ستتبادلان سجناء، إذ سيتم الإفراج عن 5 إيرانيين من السجون الأمريكية».

وأوضح كنعاني أن اثنين من المعتقلين الإيرانيين بالسجون الأمريكية سيعودان إلى البلاد، بينما سيبقى اثنان آخران بالولايات المتحدة، وسينتقل ثالث إلى دولة ثالثة.

وأعرب المتحدث الإيراني عن أمله في أن تصل اليوم الأموال الإيرانية المفرج عنها، من كوريا الجنوبية إلى الحسابات الإيرانية لدى إحدى دول المنطقة.

وصرح كنعاني الأسبوع الماضي بأن طهران متفائلة بقرب إتمام موضوع تبادل السجناء مع الولايات المتحدة، وبأنه تم التوصل إلى تفاهم بشأن الإفراج عن الأصول الإیرانیة المجمدة.

وأعلنت إيران والولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق يقضي بالإفراج عن مليارات الدولارات المجمدة لطهران مقابل تبادل للسجناء بين البلدين، على أن تنقل هذه الأموال إلى حسابات في قطر.

وقال حينذاك «نأمل أن يتم هذا النقل في الأيام القادمة بناء على الإجراءات التي شهدناها حتى الآن وأن تتمتع إیران بإمكانية الوصول الكامل إلى أصولها وأموالها».

وتأمل واشنطن أن تؤدي صفقة السجناء مقابل الأموال إلى تمهيد الطريق أمام دبلوماسية أوسع تهدف إلى فرض القيود على البرامج النووية الإيرانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى