أخبار الخليج

إنشاء بيئة عمل مثالية لا يقتصر على تمكين المرأة

في عالمنا المتسارع تعد المساواة أمرًا ضروريًا للنمو والابتكار المؤسساتي، ونحن نريد تحقيق ذلك، ولكن بدون أي خلق انقسامات جديدة، ولتجاوز هذه المشكلة نحتاج إلى التأكد من أن كل شخص لديه الفرصة للازدهار بغض النظر عن المكان الذي ينتمي إليه ومعتقداته وتعليمه وجنسه. ونقوم بذلك من خلال إدراكنا بأن لكل شخص ظروفه المختلفة وأيضاً من خلال تخصيص الموارد والفرص المناسبة واللازمة للوصول إلى المساواة، حيث سيساعد هذا في خلق بيئة يمكن للناس أن يزدهروا فيها بلا حدود.

وبينما نسعى جاهدين لخلق بيئة عمل تعزز النمو والإمكانات فمن الضروري تجاوز الأساليب التقليدية، وهذا لا يتعلق بمجرد تمكين مجموعة واحدة، بل يتعلق بفهم أن العدالة تتجاوز كل المسميات، ومن خلال التحرر من المفاهيم المسبقة يمكننا أن نخلق مساحة حيث يتم تقدير الجميع فيها لمساهمتهم الفريدة بغض النظر عن الجنس أو أي علامات أخرى. يعد هذا التحول في التوجه مفيدًا لرعاية نظام بيئي مزدهر، حيث يتم إطلاق العنان للمواهب والإمكانات.

المحادثات فيما يتعلق بالتمكين الجندري

أحد الجوانب لخلق بيئة عمل شاملة هو نظر المرء إلى نفسه خارج البنى المجتمعية، وأحد العناصر الأساسية في تعزيز الشمولية هو القدرة على إدراك أن هويتنا الأساسية لا تكمن في جنسنا، بل في إنسانيتنا. وهذا النهج الذي لا يشكل فيه النوع الجندري أي عائق يتيح فرصة خلق بيئة تستوعب وتحتفي بالأصوات المتنوعة، وللتقدم نحو مكان عمل شامل يجب أن يتحول التركيز نحو الموهبة والأداء الفردي.

عندما تكون القرارات مدفوعة بهذه المعايير يتم الإعداد لبيئة مزدهرة حيث يمكن تحقيق النجاح بغض النظر عن العوامل الخارجية، بالاعتماد على القدرات والإمكانات، وتمكين الأفراد من التفوق بغض النظر عن أي ظروف قد تكون بمثابة عوائق.

لقد أظهرت لي حالات لا حصر لها شاركت فيها في اجتماعات تنفيذية بصفتي المرأة الوحيدة في الغرفة أن التمكين الحقيقي يتجاوز الاعترافات الرمزية، وآخر شيء خطر ببالي هو كوني المرأة الوحيدة في الغرفة. في الواقع أعتقد أن التمكين الحقيقي يكمن في قدرة الفرد على أداء واجباته دون قيود الصور النمطية، ومن خلال التركيز على مهامنا وتقدير المساهمات للحد من الفروق التعسفية، يمكن تنمية ثقافة التمكين الحقيقي.

يتطلب تحقيق الشمولية اتباع نهج مزدوج، أولاً يستلزم تغيير العقليات تغيير المفاهيم وزراعة ثقافة تحتفي بالاختلافات وفي الوقت نفسه، فإن تمكين الأفراد الذين يفتقرون إلى الصوت ينطوي على تزويدهم بالأدوات اللازمة لتحقيق النجاح. ومن خلال مخاطبة طرفي النطاق، فإننا نمكن الأفراد من زيادة إدراكهم لأنفسهم بشكل إيجابي وتزويدهم بالوسائل اللازمة لتحقيق إمكاناتهم.

كيف نفعل ذلك؟ تجسد مبادرات مثل «Walk the Talk» و«WPP Stella» التابعين لـ WPP التأثير الانتقالي للالتزام الحقيقي بالتنوع والتمكين. «Walk the Talk» هو برنامج يتم من خلاله تحدي النساء التنفيذيات من جميع أنحاء WPP وتدريبهن على بناء رؤية وخطة أكبر توفر طاقة متجددة وتركيزًا على حياتهن المهنية والشخصية. بينما تعالج شبكة WPP Stella العوائق التي قد تمنع النساء من التقدم في حياتهن المهنية إلى المستويات العليا داخل المجموعة وتسهل تبادل الممارسات المفيدة بين شركات WPP. ومع التركيز على مواءمة الأهداف والقيم تعد هذه المبادرات اختبارية للغاية، بالإضافة للتأمل الذاتي والتواصل والمشاركة والتوجيه العملي لتمكين قادتنا من المضي قدمًا.

واليوم، تضم شركات WPP أكثر من 115000 موظفًا في أكثر من 100 دولة حول العالم مع 40% من النساء في المناصب القيادية التنفيذية.

التنقل نحو التغيير

من المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن مرونة الفرد وتفانيه أمران جديران بالثناء إلا أن هناك نقطة قد يكون فيها التحول إلى بيئة أكثر شمولاً تقدر المواهب وترعاها «بغض النظر عن تحدياتها أو اختلافاتها الفردية» أمرًا ضروريًا. حيث لا يمكن لجهود شخص واحد أن تحدث ثورة في ثقافة الشركة بأكملها ومن ثم إذا استمر التمييز على المستوى التنظيمي، فإن قرار استكشاف سبل جديدة يصبح خطوة نحو النمو الشخصي وتحقيق الذات.

وبينما نفكر في رحلتنا نحو مكان عمل شامل وخالٍ من الحدود وقائم على المساواة، لا يمكننا إنكار الدور الأسمى للتمكين. حيث إنه القوة الدافعة التي تدفع النمو وتغذي الابتكار، وإن الهدف المستمر لرعاية بيئة تزدهر فيها المواهب دون أن تقيدها قيود مصطنعة هو مسؤولية مشتركة، وهو مسؤولية تحمل الوعد بتشكيل مكان عمل يحتفل بثراء الإمكانات البشرية. وإن احتضان التنوع والاعتراف بقوة كل رأي فريد هو الأساس الذي يُبنى عليه مستقبل أكثر إشراقًا. مستقبل حيث يكون كل مكان عمل مكانًا رائعًا للعمل.

* المدير العام لشركة لاندور الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى