أخبار الخليج

موسكو: أحذية جديدة للحماية من الألغام

نجح المركز الدولي لمكافحة الألغام في تطوير أحذية جديدة لأفراد القوات المسلحة الروسية، قادرة على حماية أقدامهم عند انفجار أي نوع من الألغام المضادة للمشاة. وأفاد مصدر من المركز الدولي بأنه يجري الآن اختبارها في محور «أفدييفكا» العملياتي. ولفت إلى أن هناك عدة أنواع من الأحذية، بينها حذاء СЗС 10 المخصص لقادة مجموعات المهندسين العسكريين الذين يرتدونه كل يوم، والجزء العلوي منه يحمي من الشظايا، أما الجزء السفلي فيحمي من الألغام البلاستيكية المحظورة من طراز «ليبيستوك» (الوريقة) الذي يحتوي على 37 غراماً من المتفجرات.

وبحسب المصدر، يتكون هذا الطراز من الأحذية من النعل بسمك 35 ملم يُصنع من مادة مقاومة للانفجارات الشديدة، ولا يزيد وزن الحذاء على 2.5 كيلوغرام.

وهناك أحذية أخرى من طراز СЗС 35 تضمن مستوى أعلى من الحماية، وهي مخصصة لخبراء المتفجرات.

ويوفر هذا النموذج الحماية ضد ألغام «الوريقة» وألغام PMN-4 (50 غراماً من المتفجرات). ولا يزيد وزن الحذاء على 3.5 كيلوغرام، وهو متوفر بجميع المقاسات والألوان، وبينها ألوان الكاكي والأسود والرملي، ويصنع الجزء الداخلي للأحذية من نسيج مقاوم للماء و«قابل للتنفس».

فيما يتمتع نموذج «العنكبوت» من الأحذية بأعلى مستوى من الحماية من الألغام المضادة للمشاة. وهو يحمي، وفق المصدر ذاته، من انفجار اللغم PMN-2 الذي يحتوي على ضعف كمية المتفجرات الموجودة في لغم PMN-4، أي 100 غرام.

وتظهر الميزة التصميمية لهذا الحذاء في أنه عند تفجير اللغم تنكسر ساق هذا الحذاء، ويمكن تعديل مقاسه من 40 إلى 45، وتحاكي طريقة تثبيته عملية استخدام ألواح التزلج على الجليد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى